دفع زكاة المال للمساكين في مكة المكرمة

دفع زكاة المال للمساكين هي فريضة من فرائض الإسلام التي أمر الله تعالى بها في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وهي تعبير عن الرحمة والتكافل بين المسلمين، ووسيلة لتطهير الأموال وتنميتها وإصلاحها. وزكاة المال تجب في جميع المال المدخر إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول، وتخرج بنسبة معينة (2.5%) لمصارف محددة من الفقراء والمساكين وغيرهم من أصناف مستحقي الزكاة. وزكاة المال لها فوائد عظيمة في الدنيا والآخرة، فهي تقوي الإيمان وتزكي النفس، وتقضي حاجات المحتاجين، وتزيل البغضاء والحسد، وتدفع الفتنة والشرور، وتجلب البركة والخير.

الفرق بين النصاب والحول

زكاة المال هي فريضة من فرائض الإسلام التي تجب على كل مسلم موسر يملك نصاباً من المال ويحول عليه الحول. النصاب هو المقدار الأدنى من المال الذي يجب فيه الزكاة، وهو يختلف باختلاف أنواع المال، والحول هو مرور سنة هجرية كاملة على ملك النصاب.

انواع زكاة المال

زكاة المال هي فريضة من فرائض الإسلام، وهي حق يجب في المال الذي يبلغ النصاب ويحول عليه الحول، وتصرف في مصارفها المحددة في القرآن والسنة، منها الفقراء والمساكين. وزكاة المال تعد تطهيراً للمال وتثميراً له، وتعبيراً عن الشكر لله على نعمته، وتقربة إلى الله تعالى، وتحقيقاً للتكافل والتضامن بين المسلمين. وزكاة المال تختلف على حسب أنواع المال، فمنها زكاة الذهب والفضة والأوراق النقدية، ومنها زكاة الحبوب والثمار، ومنها زكاة الإبل والبقر والغنم، ومنها زكاة التجارة، ومنها زكاة الركاز، ومنها زكاة العروض التجارية، وغير ذلك من أنواع المال التي تخضع لأحكام الزكاة. ولكل نوع من هذه الأنواع نصابه وحوله وقدره الذي يجب أخذه كزكاة.

فوائد دفع زكاة المال للمساكين

  • زكاة المال تزكي النفس من البخل والشح، وتنمي المال ببركة الله وإخلاصه، وتقيه من الآفات والضرر.
  • زكاة المال تعبير عن الشكر لله تعالى على نعمته وبيان للتضامن الاجتماعي بين المسلمين.
  • وزكاة المال تصرف في ثمانية أصناف منها المساكين الذين هم أشد فقراً من الفقراء ولا يجدون ما يكفي حاجاتهم الأساسية.
  • وإعطاء زكاة المال للمساكين يزكي المال ويزيده ويقيه من الآفات ويطهر القلوب من البخل والحسد.
  • تقوية الإيمان بالله وطاعته وتنفيذ أوامره ورغبة في ثوابه.
  • تحقيق التضامن والتآخي بين المسلمين وتثبيت المحبة بين الغني والفقير.
  • تربية المسلم على الجود بماله والعطف على المحتاجين والكرم.
  • زيادة الخير والبركة في المال وحفظه من الضياع والضرر.
  • سبب من أسباب دخول الجنة ونجاة من حر يوم القيامة.
  • تؤدي الزكاة إلى أن يكون المجتمع متماسكًا، يرحم قويّه ضعيفه، ولا يوجد فيه فقير مدقع أو غارم مفجع.
  • تؤدي الزكاة إلى نشر الإسلام بإظهار حسن صورته، وإعطاء المُؤلّفة قلوبهم ترغيبًا لهم في دخوله.

مصارف زكاة المال

تصرف في مصارفها المشروعة التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، قال: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة: 60].

متى وقت دفع زكاة المال للمساكين

هذا سؤال مهم يتعلق بأحد أركان الإسلام، والجواب عليه يختلف باختلاف أنواع الزكاة وشروطها، فمن الزكاة ما يشترط له حولان الحول، ومنها ما لا يشترط له ذلك، ومن الزكاة ما يجب إخراجه في وقت محدد، ومنها ما يجوز تأخيره أو تعجيله بحسب المصلحة.

زكاة المال

التي تشمل الذهب والفضة والنقود وعروض التجارة والأنعام، فإنها تجب على من بلغ عنده النصاب من هذه الأموال حين يحول عليه الحول، والحول هو سنة قمرية كاملة، فإذا دخل شهر رمضان وكان عنده نصاب من هذه الأموال، فعليه أن يخرج زكاته في رمضان الذي يليه، ولا يجوز له تأخيرها عن وقتها إلا لضرورة أو مصلحة، كالبحث عن المستحقين أو تقسيم الزكاة على شكل رواتب شهرية للفقراء، ويجوز له تعجيل إخراج الزكاة قبل حولان الحول إذا بلغت النصاب.

زكاة الزروع والثمار

فإنها تجب على من زرع أرضاً أو امتلك شجرة تثمر، إذا بلغت قيمتها نصاب الزكاة، ولا يشترط لها حولان الحول، بل تخرج في وقت حصاد الزروع أو جفاف الثمار، فإذا حصد المزارع قمحه أو شعيره أو نحو ذلك، فعليه أن يخرج منه عشر المحصول إذا كان ريَّه صناعيًّا، أو نصف العشر إذا كان ريَّه طبيعيًّا، كالمطر أو الأنهار أو الآبار، وإذا جفَّت ثمار المالك كالتمر أو الزبيب أو نحو ذلك، فعليه أن يخرج منه نفس القدر.

زكاة المعادن والركاز

فإنها تجب على من اكتشف في أرضه معدنًا كالذهب أو الفضة أو نحو ذلك، أو ركازًا كالآثار القديمة أو الكنوز المدفونة، إذا بلغ قيمتها نصاب الزكاة، ولا يشترط لها حولان الحول، بل تخرج في وقت الحصول عليها، فإذا أخرج المالك معدنًا من أرضه، فعليه أن يخرج منه عشر قيمته، وإذا حصل على ركاز في أرضه، فعليه أن يخرج منه خمس قيمته.

زكاة الفطر

فإنها تجب على كل مسلم حر مقتدر على نفسه وأهل بيته، وتخرج في آخر رمضان أو في صباح عيد الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا لعذر شرعي، كالغيبة أو السفر أو نحو ذلك، ويجوز تعجيلها قبل وقتها بيوم أو يومين.

وهذه هي أوقات إخراج الزكاة المختلفة بحسب أنواعها وشروطها، والمسلم ينبغي له أن يعرف هذه الأحكام وأن يؤدي هذه الفريضة بالشكل الصحيح والوقت المناسب، ليبرئ ذمته من حق الله وحق المستحقين، وليزكي ماله ونفسه، وليزداد بركة وخيرًا.

جمعية زكاة المال في مكة المكرمة

جمعية البر الخيرية هي جمعية خيرية تعمل في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وتهدف إلى مساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام والأرامل والمساكين وغيرهم من المستحقين من أهل الحرم.

جمعية البر الخيرية بمكة المكرمة تقوم بتقديم خدمات اجتماعية وإنسانية للفئات المحتاجة، كما تقوم بإدارة مشروع غسيل الكلى للفقراء، وتوفير سلال غذائية وكفالات للأيتام والأسر والأرامل، وتنظيم حملات للتبرع بالدم، وغيرها من الأنشطة الخيرية.

الجمعية تسعى إلى تحقيق رؤية 2030 للمملكة، والتي تهدف إلى تنمية القطاع غير الربحي وزيادة دوره في خدمة المجتمع، كما تسعى إلى تحقيق التنسيق والشراكة مع الجهات ذات العلاقة، وتطوير أداءها وجودتها، وزيادة رضا المستفيدين.

فرص دفع زكاة المال للمساكين في مكة المكرمة عن طريق جميعة البر الخيرية

قال تعالى: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، الزكاة فريضة واجبة،وزكاتك تصل لمستحقيها من مساكين بيت الله الحرام.

نقدم لكم فرصة التبرع مع ضمان وصولها الى مستحقيها على وجه الدقة والخصوص

تبرع الان عبر خدمة زكاة المال من متجر جمعية البر الخيرية

اقرا مقالتنا بعنوان غسيل الكلى الخيري في مكة المكرمة